Tuesday, March 8, 2022

قال تعالى "فاذكروني أذكركم واشكروا لي ولا تكفرون"

 

قال تعالى" فاذكروني أذكركم واشكروا لي ولا تكفرون"اية بديعة في بيانها أوجزت وأعجزت عن الاحاطة بشمولهااية تحتفي بحب الله لعباده المؤمنينسبحانه في قديم إحسانه وعظيم مناته يذكر عبده فاستجاب العبد لذكر ربه فذكره ووالله اذا لم يذكر الله عبده فما يستطيع ان يذكرهسبحانه في معروفه الدائم الذي لاينقطع يشكر لعبده فإذا بالعبديشكر ولولا شكر الله لعبده ما استطاع العبد ان يشكراللهم أعنا على ذكرك وشكرك وحسن عبادتكسبحانك كم أحببت ملائكتك وأثنيت عليهم وعصمتهم من الخطأ فكانت مكافأتك لهم ان يسبحون بحمدك الليل والنهار لايسأمون لايفترون ساجدون عابدون حامدونوجعلت منهم حملة عرشك وغبطناهم لقربهم وودهم وعبوديتهملوجهك الكريم فأجابني الكريم أما يرضيك أنني أمرتهم بالاستغفار للمؤمنين والمؤمناتالذين يحملون العرش ومن حوله يسبحون بحمد ربهم ويؤمنون به ويستغفرون للذين آمنوا ربنا وسعت كل شيء رحمة وعلمافاغفر للذين تابوا واتبعوا سبيلك وقهم عذاب الجحيمربنا وأدخلهم جنات عدن التي وعدتهم ومن صلح من آبائهم وأزواجهم وذرياتهم انك إنك انت العزيز الحكيموقهم السيئات ومن تق السيئات يومئذ فقد رحمته وذلك هو الفوز العظيماللهم أعنا على ذكرك وشكرك وحسن عبادتك ياذا الجلال والإكراموللحديث بقية في روعة قوله تعالى فاذكروني اذكركم ان شاء الله تباركت ياقدير انت ربي الله العزيز في حكمه القاهر لكل شيء وهو الحكيم في تدبيره وصنعه.


قال تعالى فاذكروني أذكركم واشكروا لي ولا تكفروناية بديعة في بيانها أوجزت وأعجزت عن الاحاطة بشمولهااية تحتفي بحب الله لعباده المؤمنينسبحانه في قديم إحسانه وعظيم مناته يذكر عبده فاستجاب العبد لذكر ربه فذكره ووالله اذا لم يذكر الله عبده فما يستطيع ان يذكرهسبحانه في معروفه الدائم الذي لاينقطع يشكر لعبده فإذا بالعبديشكر ولولا شكر الله لعبده ما استطاع العبد ان يشكراللهم أعنا على ذكرك وشكرك وحسن عبادتكسبحانك كم أحببت ملائكتك وأثنيت عليهم وعصمتهم من الخطأ فكانت مكافأتك لهم ان يسبحون بحمدك الليل والنهار لايسأمون لايفترون ساجدون عابدون حامدونوجعلت منهم حملة عرشك وغبطناهم لقربهم وودهم وعبوديتهملوجهك الكريم فأجابني الكريم أما يرضيك أنني أمرتهم بالاستغفار للمؤمنين والمؤمناتالذين يحملون العرش ومن حوله يسبحون بحمد ربهم ويؤمنون به ويستغفرون للذين آمنوا ربنا وسعت كل شيء رحمة وعلمافاغفر للذين تابوا واتبعوا سبيلك وقهم عذاب الجحيمربنا وأدخلهم جنات عدن التي وعدتهم ومن صلح من آبائهم وأزواجهم وذرياتهم انك إنك انت العزيز الحكيموقهم السيئات ومن تق السيئات يومئذ فقد رحمته وذلك هو الفوز العظيماللهم أعنا على ذكرك وشكرك وحسن عبادتك ياذا الجلال والإكراموللحديث بقية في روعة قوله تعالى فاذكروني اذكركم ان شاء الله تباركت ياقدير انت ربي الله العزيز في حكمه القاهر لكل شيء وهو الحكيم في تدبيره وصنعهنتابع مع قوله تعالى فاذكروني اذكركم واشكروا لي ولا تكفروناذكروني في أن تجعلوا بيوتكم قبلة تشكرون ربكم الله الذي آواكم وهداكم حتى الرجال يصلون الفرض في المسجد وأرشدهم رسول الله ان يصلوا النوافل والسنن في بيوتهموخاصة للقدوة وكذلك معاشر النساء ليكون مخدعكم اي الغرفة الخاصة بكم محرابا تتعبدون الله به والقرآن يفسر بعضه بعضاقال تعالى وأقم الصلاة لذكريهذا هو أشرف أنواع الذكر إقامة صلاة الفرض خاصة والنوافل عامةاذكروني في طلب العلم فأهل العلم هم ورثة الأنبياء وفي طلب العلم رفع الدرجات وتأتي مرتبته في منهج الفقه بعد أداء الفرضقال تعالى يرفع الله الذين آمنوا منكم والذين أوتوا العلم درجاتومن هم الذين أوتوا العلم هم أهل القرآن فقهوه وتعلموه وعلموهوفرحوا به بأنه الحق من ربهم قال تعالى شهد الله أنه لا اله الا هو وأولوا العلم قائما بالقسطتمتعوا بأعظم الصدقات وهو طلب العلم وبذله للآخرين وفرحوا بأنه الحق من ربهم فهم أسعد الذاكرين الله كثيراوالذاكرين الله كثيرا والذاكرات أعد الله لهم مغفرة وأجرا عظيمافهم في تفكيرهم وسلوكهم وكلامهم وغدوهم ورواحهم همهمرضى الله ورسوله صلوات ربي وسلامه عليهومسك الختام اللهم ألهمنا ذكرك وعلمنا شكرك وأكرمنا بالدعاء لوجهك الكريم وامنن علينا بإجابة من واسع فضلك ياقديم الاحسان يا دائم المعروف الذي لاينقضي ابدا ياكثير الخير ياذا الجلال والاكرام والى لقاء آخر مع قوله تعالى فاذكروني اذكركمنتابع قوله تعالى فاذكروني أذكركمالحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على سيد المرسلين وعلى آله وصحبه وسلملقد ذكرنا ان الصلاة هي المقام الأعظم والأفضل لذكر الله حتى ان حفظة القرآن الكريم يقرؤون القرآن في صلواتهم تعظيما لكتاب الله فهو كلام الله تعالىوذكرنا ان طلب العلم الشرعي هو ثاني أنواع الذكر لله تعالى ففيه تدبر القرآن الكريم والفقه فيهورأيت من أعجب أنواع الذكر المسارعة في التوبة من الذنبوهذا مافعله أبونا آدم عليه السلام عندما عصى آدم ربه فغوىثم اجتباه ربه فتاب عليه وهدىكيف تاب الله على آدم فتلقى آدم من ربه كلمات فتاب عليه إنه هو التواب الرحيمقالا ربنا ظلمنا أنفسنا وان لم تغفر لنا وترحمنا لنكونن من الخاسرينوالقرآن يفسر بعضه بعضا قال تعالىوالذين إذا فعلوا فاحشة أو ظلموا أنفسهم ذكروا الله فاستغفروا لذنوبهم ومن يغفر الذنوب الا الله ولم يصروا على مافعلواوهم يعلمونسبحانك ربي حسناتنا من عطائك وسيئآتنا من قضائك فامح مثبتات العثرات بمرسلات العبرات وهب كثير السيئآت لقليل الحسناتولهذا عندما دخل الاعرابي على رسول الله صلى الله عليه وسلميقول واذنباه واذنباه فقال له رسول الله تعال وصلي معناوفي رواية قال له قل ثلاثا اللهم مغفرتك اوسع من ذوبنارحمتك أرجى من أعمالنااذا نفهم من هذا المقتطف ان البكاء من خشية الله والإقرار بالذنب إعلان فضل الله على عبده ان الله تاب عليه فتاب والسبب ان ذكر الله خاليا ففاضت عيناهاي حاسب العبد نفسه أمام خالقه وخاصة في سجوده وهو أقرب مايكون العبد لربه وهو ساجد فهو في حالة خضوع وخشوع وولاء لله سبحانه وتعالى  ثم سارع الى الصدقة التي تطفئ غضب الله كما يطفئ الماء الناروقد صرح القرآن الكريم في حالة وقوع العبد بالخطيئة او الذنب يسارع الى التوبة والذين اذا فعلوا فاحشة او ظلموا أنفسهم ذكروا الله اين ذكرهم لله سبحانه وتعالى عندما وصفهمأنهم هم ذاتهم الذين ينفقون في السراء والضراء والكاظمين الغيظ والعافين عن الناس والله يحب المحسنينفإذا وقعوا في معصية أو ظلموا أنفسهم بالشرك الخفي وغيره من الذنوب تأتي صدقاتهم وحسن أخلاقهم لتكون سببا في ذكر الله لهم ان يتوب عليهم فيتوبواولذلك كفارة الرجل في أهله وماله وولده تكفرها الصدقةبكل أشكالها وألوانها لذلك اختتم الاية والله يحب المحسنينمحسنون في أخلاقهممحسنون في صدقاتهممحسنون في معاملاتهمومسك الختام قوله تعالى في ثنائه على عبده يونس عليه السلام فلولا أنه كان من المسبحين للبث في بطنه الى يوم يبعثون بمعنى أنه قدم الحسنات وهو طول السجود وكثرة الذكر والتسبيح فشفعت له عند الله فنجيناه من الغم وكذلك ننجي المؤمنين يقول ابن عباس رضي الله عنهمالو ان السموات إنطبقت على الأرض لجعل الله للمؤمن فتحات يخرج منهااللهم اجعلنا نعظم شكرك ونكثر ذكرك ونتبع نصيحتك ونحفظ وصيتك وننعم بودكنتابع بفضل الله قوله تعالى فاذكروني اذكركم واشكروا لي ولا تكفرونلاننسى عندما يذكر العبد ربه أهمها خشية العبد ربه بالغيبفالرجل الذي يصبر على غض بصره عن الحرام والمحرمات وكذلك الفتاة التي تغض بصرها عن المحرمات إستجابة لنداء الله سبحانه وتعالى كما ورد في سورة النور وقل للمؤمنين يغضوا من أبصارهم ويحفظوا فروجهموقل للمؤمنات يغضضن من أبصارهن ويحفظن فروجهنفقد استجابوا لأمر الله سبحانه وتعالى فقد ذكروا الله بغض البصر فذكرهم الله بأن حفظهم من الوقوع في الفواحش والزنا واللواط وما يؤول إليهمافعندما حفظهم من الوقوع في المحرمات والحرام فهذا ذكر الله لعبده سبحانك ماعبدناك حق العبادة ولا سجدنا لك حق السجودخلقتنا من العدم وفضلتنا على كثير من الأمم وأكرمتنا بالحبيب صلى الله عليه وسلم وهديتنا صراطا مستقيما وعلمتنا البيان والقرآن المجيد فلك الحمد حتى ترضى ولك الحمد اذا رضيت

No comments:

Post a Comment